شرح خاصية البروكسي وطريقة استخدامها في (vray sketchup)
شرح خاصية البروكسي وطريقة استخدامها في (vray sketchup)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
شرح خاصية البروكسي وطريقة استخدامها في (vray sketchup):
هي خاصية من خصائص الفيري حيث يتم تحويل المجسم سواء كان (group) أو (component)
إلى أجزاء من السطوح البسيطة، وتتيح هذه الخاصية استخدام عدد كبير من المجسمات مع الحفاظ على مرونة ملف العمل، كما تساهم هذه الخاصية في تقليل استخدام الرامات وحجمها صغير بالمقارنة بالمجسمات الجاهزة (components) والاسم الذي يطلق على هذه الخاصية هي (proxy) ويكون امتداد الملف الخاص بالبروكسي هو(vrmesh)، والجميل أيضا أنه هذه الملفات تعمل على كل إصدارات الفيري مع مختلف البرامج مثل:
* V-Ray for Maya
* V-Ray for Rhino
* V-Ray for 3ds Max
نبدأ أولا في طريقة تحويل أي جسم أو كتلة لملف بروكسي:
وسنعمل على هذه الشجرة إن شاء الله:
أولا نقوم بتحديدها ونضغط على أيقونة (export vray proxy) ثم نقوم بتحديد مكان حفظ ملف البروكسي الجديد ونقوم بتسميته ونضغط علىsave)):
ثم نضغط على (ok):
وبعد الانتهاء من عملية التحويل تظهر الشجرة بهذا الشكل كما في الصورة ونتحصل على ملف بروكسي جديد بصيغة (vrmesh):
الأن نقوم بأخذ نسخة من خريطة الخامات الخاصة بالشجرة ونقوم بحفظها وسيكون امتداد الملف (vrmat):
عند رندرة المشهد الحالي سنتحصل على الصورة التالية:
وكما أشرنا سابقا أنه باستخدام هذه الخاصية نستطيع انشاء عدد كبير من المجسمات مع الحفاظ على مرونة الملف وزيادة بسيطة في حجم الملف، وهنا قمت بنسخ الشجرة ل 100 نسخة وكان حجم الملف أقل من (7MB) فقط ^^ وطبعا قد يختلف حجم الملف باختلاف جودة المجسم أو الشجرة:
والأن إذا قمنا بإدراج ملف البروكسي الذي قمنا بإنشائه سابقا لملف عمل جديد وعمل رندر للمشهد سنلاحظ أن ألوان الشجرة
تغيرت !!:
لهذا سنقوم بإدراج خريطة الخامات التي قمنا بحفظها سابقا:
والنتيجة:
طريقة استخدام ملفات البروكسي التي نقوم بتحميلها من الانترنت:
بعد تحميل الملفات من الانترنت نقوم بإدراج ملف البروكسي وذلك بالضغط على أيقونة (import v-ray proxy) ونقوم بتحديد مكان الملف ونضغط على فتح:
وبعد الضغط على زر الرندر ستكون ألوان الشجرة بهذا الشكل:
إذا كان مع الملفات ملف بصيغة (vrmat) نقوم بإدراجه كما تعلمنا سابقا وسنحصل على النتيجة المطلوبة، أما إذا كانت الملفات تحتوي على صور للخامات فقط كما في الصورة التالية:
عندها سنقوم بإدخال الخامات يدويا حيث سنتوجه للخامات الموجودة تحت اسم ملف البروكسي في ال (material editor):
ولا ننسى أن نتأكد من وجود الخامات التي قمنا بإدخالها في قائمة خامات البروكسي:
والنتيجة:
طريقة استخدام أعشاب البروكسي:
تعلمنا سابقا طريقة إدراج وتعديل خامات ملف البروكسي وما سنفعله الأن هو استخدام الأعشاب وتوزيعها على سطح معين باستخدام بلجن (make fur)، ولتحميل هذه الأداة شاهدوا هذه التدوينة السابقة:
ولمعرفة طريقة تثبيتها شاهدو هذه التدوينة:
أولا نقوم بإدراج ملف البروكسي الخاص بالعشب لملف العمل ثم نقوم بتحديد السطح المراد عمل الأعشاب عليه ونتأكد من أننا نعمل على الوجه الأبيض للسطح، وإذا لم يكن كذلك نقوم بالضغط برز الفأرة الأيمن على السطح ونختار منها
(reverse faces)، ثم ننتقل لأداة (make fur) ونضغط على (make fur "webdialog") وستظهر لنا هذه النافذة:
ننتقل للأسفل للخانة (make by components) ونضغط على النافذة المنسدلة ونختار منها اسم ملف البروكسي الذي قمنا بإدراجه سابقا:
ثم نحدد كثافة العشب بزيادة أو خفض قيمة (Density(Num/m2))، ونحدد الحد الأقصى للشعب في السطح الواحد عن طريق (MaxNumber(/Face)) وتظهر لنا صورة تقريبية لكثافة العشب في السطح الذي قمنا بتحديده سابقا:
ثم نضغط على (make fur) والنتيجة:
نقوم بإدراج خامات العشب كما تعلمنا سابقا ونضغط على زر الرندر، والنتيجة:
وهذا مشهد اخر قمت بوضع أشجار وأعشاب بروكسي:
الرجاء ذكر المصدر عند نقل الموضوع: مدونة مما تعلمت
0 التعليقات:
يسعدنا ترك تعليقك وسيتم نشره بعد مراجعته