طريقة إضافة الانعكاس (Reflection ) في خامات الفيري ( vray )
طريقة إضافة الانعكاس (Reflection ) في خامات الفيري ( vray )
طريقة إضافة الانعكاس (Reflection ) في خامات الفيري ( vray ) :
أقدم لكم في هذا الدرس إن شاء الله طريقة جعل أي سطح عاكس وطريقة التحكم فيه من حيث اللمعان وقوة الانعكاس ونقاوة
الخامة ، وهذا طبعا سيساهم في جعل عملك أكثر واقعية وهذه الطريقة هي للفيري ( vray ) الخاص ببرنامج
سكتش اب ( sketchup )
وطريقة إضافة الانعكاس لأي خامة تكون كالتالي :
أولا نقوم بالضغط على أيقونة ( material editor ) ستظهر لنا النافذة الخاصة بتعديل الخامات ، نختار منها الخامة المراد إضافة الانعكاس لها من النافذة ( material list ) ونضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة ستظهر لنا قائمة نقوم بوضع مؤشر الفأرة على
( create layer ) نختار منها الأمر ( reflection ) :
كما تلاحظون تم إضافة طبقة الانعكاس للخامة ، وإذا قمنا بالضغط على ( preview ) سنشاهد شكل الخامة :
ملاحظة : عند اختيار أي خامة من أداة التلوين ( paint bucket ) سيقوم ( material editor ) تلقائيا بالانتقال للخامة التي قمنا باختيارها في أداة التلوين وهذا طبعا سيوفر علينا البحث عن المادة التي نريد تعديلها
معلومات يجب أن تعرفها حول الانعكاس ( reflection ) :
* مقدار الانعكاس يختلف باختلاف زاوية المشاهدة فأحيانا يكون المشهد مقابل للشمس أو الإضاءة وأحيانا يكون عكسها وفي بعض الأحيان يكون هناك ظلال في المشهد فتؤثر على قوة الانعكاس
* حرف ال ( M ) الموجود بجانب ( reflection ) هو اختصار لكلمة ( map ) وتعني باللغة العربية "خريطة " وهنا يقصد بها خريطة العمل لهذا الأمر أو هذه الخاصية طبعا هنا نتحدث عن خاصية الإنعكاس :
وعند الضغط على حرف ( M ) تظهر لنا هذه النافذة كما تلاحظون في الجهة اليسرى يوجد مستطيل صغير إذا ضغطنا عليه ستظهر لنا قائمة منسدلة تحتوي على مجموعة من الخيارات "الخرائط" ، والخريطة الافتراضية ( map ) عند إضافة طبقة الانعكاس تكون ( texfresnel ) ، وأريد الإشارة لشيئ مهم هنا وهو ال ( IOR ) ووظيفته التحكم في قوة الانعكاس حيث كلما زادت قيمته زادت قوة الانعكاس :
وكل خامة لها قيمتها الخاصة وقيمه ( IOR ) الافتراضية تكون 1.55 وإذا وضعنا القيمة 1.0 سينعدم الانعكاس ، والصورة التالية توضح الفرق بين قيم ال ( IOR ) :
ملاحظة : عند إلغاء الخريطة ( map ) وذالك باختيار الخيار ( none ) سوف نتحصل على سطح عاكس تماما وهو المرآة
* الأمر ( filter ) وهو لون الانعكاس الذي سيصيب الخامة ، طبعا اللون الافتراضي هو الأبيض فهو يعطينا الألوان الطبيعية للانعكاس وكلما كان اللون أغمق يقل الانعكاس وهذه صور للتوضيح :
* الآن تعرفنا على طريقة التحصل على مادة عاكسة وتعرفنا على طريقة التحكم بقوة الانعكاس ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن ،
ماذا لو أردنا الحصول على مادة عاكسة قليلة اللمعان ؟؟؟
نستطيع ذالك من خلال خاصية اللمعان ( Glossiness ) والتي تحتوي على :
1 ) ( Hilight ) وهي اختصار ل ( Highlight ) وتعني تسليط الضوء ويمكننا من خلالها التحكم في قوة تسليط الضوء على الخامة ، وقيمتها الافتراضية 1 حيث كلما قلت القيمة زاد قوة تسليط الضوء على الخامة وهذا مثال للتوضيح أكثر :
2 ) ( reflect ) وتعني الانعكاس وهي هنا مندرجة تحت خاصية اللمعان ( Glossiness ) وهي المسؤولة عن تقليل اللمعان للخامة وإعطائها القليل من الضبابية وقيمتها الافتراضية 1 وكلما قلت القيمة قل لمعان الخامة ، شاهدو الصور للتوضيح أكثر :
3) ويوجد أيضا شيئ مهم يجب أن تعرفوه وهو ( Subdivs ) وهو المسؤول عن جودة ونقاوة المادة أو الخامة ، حيث يمكن التعديل عليه إذا كانت قيمة ( Reflect Glossiness ) أو ( Hilight Glossiness ) اقل من 1 وكلما زادت قيمته زادت جودة ونقاوة المادة وطبعا سيأخذ وقت أكثر في عملية الرندر وهذا مثال للتوضيح حيث قمت بجعل قيمة ( Reflect Glossiness ) 0.6 :
* وهذه بعض الإعدادات لأنواع مختلفة من الخامات قمت بجمعها من الانترنت :
حيث أن قيمة IOR = 1.55
الخشب :
الجلد :
الرخام :
المرآة :
البلاستيك :
حائط للتصميم الداخلي وبه لمعة خفيفة :
اسأل الله أن أكون قد وقفت في هذا الشرح ( فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان )
الرجاء ذكر المصدر عند نقل الموضوع : مدونة مما تعلمت
0 التعليقات:
يسعدنا ترك تعليقك وسيتم نشره بعد مراجعته